الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وقال الوزير ابن حنزابة (1):سمعت محمد بن موسى المأموني- صاحب النسائي قال:سمعت قوما ينكرون على أبي عبد الرحمن النسائي كتاب(الخصائص)لعلي- رضي الله عنه- وتركه تصنيف فضائل الشيخين فذكرت له ذلك فقال:دخلت دمشق والمنحرف بها عن علي كثير فصنفت كتاب(الخصائص)رجوت أن يهديهم الله تعالى.ثم إنه صنف بعد ذلك فضائل الصحابة فقيل له:وأنا أسمع ألا تخرج فضائل معاوية- رضي الله عنه-؟فقال:أي شيء أخرج؟حديث:(اللهم لا تشبع بطنه (2))فسكت السائل.__________= وجل (نساؤكم حرث لكم) أي: هن لكم بمنزلة الأرض تزرع ومحل الحرث هو القبل.أما الاتيان في الدبر فحرام فمن فعله جاهلا بتحريمه نهي عنه فإن عاد عزر فروى الشافعي 2 / 360 وأحمد: 2 / 213 والطحاوي: 2 / 25 من حديث خزيمة بن ثابت: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن ". وسنده صحيح وصححه ابن حبان (1299) وابن الملقن في " خلاصة البدر المنير " ووصفه الحافظ في " الفتح " 8 / 143 بأنه من الأحاديث الصالحة الإسناد.وأخرج أحمد: 2 / 244 و479 وأبو داود (2162) في النكاح: باب جامع في النكاح وابن ماجه (1923) في النكاح: باب النهي عن إتيان النساء في أدبارهن من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ملعون من أتى امرأة في دبرها ".قال البوصيري في " الزوائد " ورقة 125: إسناده صحيح.وله شاهد عند ابن عدي: 3 / 421 والطبراني في " الأوسط " كما في " المجمع " 4 / 299 من حديث عقبة بن عامر.وسنده حسن فيتقوى به.وانظر الأحاديث التي صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن إتيان الرجل زوجته في الدبر في " زاد المعاد " 4 / 257 وما بعدها و" سير أعلام النبلاء " 7 / 131.(1) بكسر الحاء المهملة وسكون النون وبعدها زاي وبعد الالف باء موحدة مفتوحة.والحنزابة في اللغة: المرأة القصيرة الغليظة وهي هنا أم الفضل بن جعفر بن الفرات. انظر " وفيات الأعيان " 1 / 349 346.(2) هو في " مسند الطيالسي " برقم (2688) من طريق أبي عوانة عن أبي حمزة القصاب عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى معاوية ليكتب له فقال: إنه يأكل ثم بعث إليه صلى الله عليه وسلم فقال: إنه يأكل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 129 - مجلد رقم: 14
|